6 فخاخ استراتيجية
تلك الخطوات المستخدمة لتحديد مدى صلاحية الاختيار، ستساعدك كقائد على تجنب الفخاخ الاستراتيجية التي ستواجهها شركتك وهي كالآتي:
- استراتيجية القيام بكل شيء: الفشل في اتخاذ الخيارات، وجعل كل شيء أولوية. تذكر أن الإستراتيجية هي الاختيار12.
- استراتيجية دون كيشوت: مهاجمة “المدن المسورة” التنافسية أو مواجهة أقوى منافس أولاً وجهاً لوجه. تذكر أن مكان اللعب هو اختيارك. اختر مكانًا حيث يمكنك الحصول على فرصة للفوز.
- استراتيجية واترلو: بدء الحروب على جبهات متعددة مع منافسين متعددين في نفس الوقت. لا توجد شركة يمكنها أن تفعل كل شيء بشكل جيد. إذا حاولت أن تفعل ذلك، فسوف تفعل كل شيء ضعيفًا.
- استراتيجية شيء للجميع: محاولة التقاط جميع شرائح المستهلكين أو القنوات أو القطاعات الجغرافية أو الفئات في وقت واحد. تذكر، لكي تخلق قيمة حقيقية، عليك أن تختار خدمة بعض الناخبين بشكل جيد وعدم القلق بشأن الآخرين.
- استراتيجية الأحلام التي لن تتحقق أبدًا: تطوير تطلعات عالية المستوى وبيانات المهمة التي لا يتم ترجمتها أبدًا إلى خيارات ملموسة حول مكان اللعب وكيفية الفوز، والقدرات الأساسية، وأنظمة الإدارة. تذكر أن التطلعات ليست استراتيجية.
- استراتيجية برنامج الشهر: القبول باستراتيجيات الصناعة العامة، حيث يطارد جميع المنافسين نفس العملاء والمناطق الجغرافية والقطاعات بنفس الطريقة. كلما كانت اختياراتك تشبه اختيارات منافسيك، قل احتمال فوزك على الإطلاق.
فيما يلي بعض النصائح لتجنب هذه الفخاخ:
- ابدأ بتحديد الرؤية والرسالة للمنظمة.
- أجرِ تحليل SWOT لفهم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه المنظمة.
- استخدم نموذج RADAR لصياغة أهداف استراتيجية محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة وذات توقيت.
- اطور خطة عمل لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.
- تواصل الفعال مع أصحاب المصلحة.
- كن مرنًا وقابله للتكيف مع التغيير.
- تابع وراجع الاستراتيجية بانتظام.
من خلال تجنب هذه الفخاخ، يمكن للمنظمات والمؤسسات زيادة فرص نجاح استراتيجياتها.